منشأة العباسة
منشأة العباسة
منشأة العباسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منشأة العباسة

منشأة العباسة هي من اقدم قري مصر وتوجد لها اصول وجذور تاريخية حيث انها تتميز بموقع ممتاز تطل شرقا علي ترعة الاسماعيلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن – تملأ – ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم .
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطة الـ 100 يوم للحملة الرئاسية
حول الدولة المدنية Emptyالأربعاء يونيو 27, 2012 9:15 am من طرف عماد احمد

» جدول مباريات كأس أمم أوروبا 2012
حول الدولة المدنية Emptyالخميس مايو 31, 2012 3:08 am من طرف salah elsayed

» الى كل من انتخب او انتوى انتخاب شفيق اتفرج علي فضايحة بالقيديو
حول الدولة المدنية Emptyالإثنين مايو 28, 2012 9:11 am من طرف عبدالله احمد

» ناخبو الشرقية: وقوف "الرئيس" في الطابور أحد ثمار الثورة
حول الدولة المدنية Emptyالإثنين مايو 28, 2012 9:08 am من طرف عبدالله احمد

» كيف تشتري كمبيوتر
حول الدولة المدنية Emptyالإثنين مايو 28, 2012 9:03 am من طرف عبدالله احمد

» القضاء العسكرى أعد قائمة بالمحرضين لاقتحام "الدفاع"بينهم أبو إسماعيل
حول الدولة المدنية Emptyالأحد مايو 06, 2012 11:19 am من طرف salah elsayed

» تشيلسي يتوج بلقب كأس إنجلترا على حساب ليفربول
حول الدولة المدنية Emptyالأحد مايو 06, 2012 11:05 am من طرف salah elsayed

» مرسي والنهضة وأحلام المصريين
حول الدولة المدنية Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 2:54 pm من طرف عبدالله احمد

» بالصور والدة حازم ابو اسماعيل تحمل الجنسية الامريكية
حول الدولة المدنية Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 2:50 pm من طرف عبدالله احمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عماد احمد
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
salah elsayed
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
عبدالله احمد
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
متولي السيد
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
محمد حسن نجم
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
تامر صابر
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
Admin
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
abs_1690
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
alisayed84
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
تامر مكاوى
حول الدولة المدنية I_vote_rcapحول الدولة المدنية I_voting_barحول الدولة المدنية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأربعاء يونيو 05, 2013 8:59 pm

 

 حول الدولة المدنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله احمد




عدد المساهمات : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

حول الدولة المدنية Empty
مُساهمةموضوع: حول الدولة المدنية   حول الدولة المدنية Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 9:55 am

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

ترتكز الدولة في المدينة الغربية الحديثة على دعائم ثلاث، وهي:

1-العلمانية أو اللا دينية secularism.

2- القومية أو الوطنية nationalism.

3- الديموقراطية أو حكم الشعب democracy.

الدولة المدنية الحديثة دولة علمانية:
والعلمانية تعني فصل الدين عن الحياة، وعدم الالتزام بالعقيدة الدينية أو الهدي السماوي، فلا دخل للدين في شئون الحياة المختلفة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، وإنما للبشر أن يعالجوا شئونهم المختلفة على أسس مادية بحتة، ووفق مصالحهم ووجهات نظرهم وميولهم، وهذه النظرة المادية للدولة في المدنية الحديثة الغربية إنما نشأت نتيجة رفض أوروبا لسيطرة الكنيسة اللاهوتية واستبدادها في القرون الوسطى في أوروبا، والتي يصفها الأوربيون أنفسهم بأنها كانت قرون تأخر وانحطاط، فكان لابد من إزالة سلطان الكنيسة، وعزله داخل جدرانها، وإطلاق العنان للعلم والعلماء المتطلعين إلى التقدم والرقي.

لقد وقفت الكنيسة عائقاً أمام تقدم البشرية فكان لابد من إقصائها، ولكن صحب هذا الإقصاء روح المعاداة للدين، وإن كان للبعض أن يقول إن لأوروبا عذرها في معاداة استبداد الكنيسة التي حولت حياة الناس إلى جحيم لا يطاق، ولكن الكنيسة لم تكن وقتها ممثلة أبداً للدين الحق، ولا ممثلة لنظرة الدين الحق للعلم والعلماء، فكان على أوروبا أن تتجه إلى الإسلام الذي ملأ الأرض بنوره وعدله، بدلاً من أن توقع البشرية في أوحال المادية الملحدة التي تتبنى الرفض الدائم لكل ما يرتبط بالدين، ومعلوم أن الإسلام دين ودولة، ولا يعرف العداء للعلم والعلماء، بل قاد الإسلام يوم كان مطبقاً في الأرض- البشرية إلى تقدم كبير في شتى فروع العلم المختلفة، فلا يخلو فرع من فروع العلم من واحد من أفذاذ العلماء المسلمين وقت كانت أوروبا في سبات عميق في ظل نصرانية محرفة.

الدولة المدنية الحديثة دولة قومية:
تبني الدولة المدنية الحديثة معاملاتها الداخلية والخارجية وفق نظرة ضيقة تتعصب للوطن ولأبناء الوطن، وتسعى لاستعلاء هذا والوطن وأبنائه على غيرهم، وهذه الغاية تبرر اتخاذ كافة الوسائل لتحقيقها دون ارتباط بقيم أو مراعاة لمبادئ وإن كانت سماوية، وهذه النظرة القومية والوطنية المتعصبة ظهرت أيضاً كرد فعل لتسلط الباباوات والقياصرة على شعوب أوروبا، فجاءت الدعوة إلى القومية والوطنية رفضا للخضوع للسلطة الدينية للباباوات والسلطة السياسية للأباطرة، ليكون ولاء كل شعب لوطنه لا لغيره، وصارت القومية والوطنية غاية تبرر الوسيلة، والويل كل الويل للشعوب المغلوبة من استعلاء الشعوب المنتصرة، وتحولت حياة الشعوب إلى صراع من أجل العلو في الأرض والزعامة الدنيوية. والإسلام يرفض استعلاء جنس على جنس أو قومية على قومية، ودعوة الإسلام دعوة عالمية، لا تنحصر في إقليم أو حدود أرضية أو جنس.

الدولة المدنية الحديثة دولة ديمقراطية:
بعد أن أبعدت العلمانية الدولة عن هدي السماء، ودفعتها القومية والوطنية إلى الأنانية والاستعلاء على الآخرين، تبنت الدولة المدنية الحديثة النظام الديموقراطي في الحكم، ليكون الحكم بمقتضى مصالح كل شعب ورغباته، فالحق والصواب ما يحقق منافع الأمة الدنيوية، والخطأ والباطل ما كان لا يحقق مصالحها، وتقدير المنافع والمصالح تحدده رغبات الشعوب وأهواؤها، وما كان مرفوضاً بالأمس يقبل اليوم، وما يقبل اليوم قد يرفض غداً، فلا ثوابت ولا قيم ولا مبادئ إلا المصلحة والمنفعة تحددها قيادات وزعامات من البشر تقود الجموع إلى ما ترى.

والإسلام يجعل الهداية في شرع الله -تعالى-، ويستمد قوانين الأمة منه، في ظل ثوابت عقائدية وأخلاقية وتعبدية لا تتغير ولا تتبدل، ومنهج لمعاملات الأمة يجمع بين القواعد العامة وبعض التفصيلات تراعى صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان، ونظام للعقوبة رادع يضمن للأمة الأمن والأمان، والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد يؤهل المجتمع للتماسك والتواد والتواصل.

لقد دخلت العلمانية مصر في ظل حكم محمد علي، وعرفت المجالس النيابية الديموقراطية في عهد أبنائه، تبنى المصريون الدعوة إلى الوطنية والقومية بعد ثورة 1919، وتقلبت الأمة في ظل الأنظمة الشرقية والغربية والدعوات المختلفة، فهل جنت الأمة في ظل المدنية الحديثة ما وعدها به من حملها عليها؟؟؟


كتبه/ علاء بكر



موقع طريق الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول الدولة المدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة هيئة قضايا الدولة
» سمات وخصائص الدولة في الإسلام - الجز الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منشأة العباسة  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: