منشأة العباسة

منشأة العباسة

منشأة العباسة هي من اقدم قري مصر وتوجد لها اصول وجذور تاريخية حيث انها تتميز بموقع ممتاز تطل شرقا علي ترعة الاسماعيلية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن – تملأ – ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أبريل 2020
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عماد احمد
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
salah elsayed
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
عبدالله احمد
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
متولي السيد
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
محمد حسن نجم
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
تامر صابر
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
Admin
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
abs_1690
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
alisayed84
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
تامر مكاوى
حكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_rcapحكم الاحتفال بالكريسماس I_voting_barحكم الاحتفال بالكريسماس I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأربعاء يونيو 05, 2013 8:59 pm

 

 حكم الاحتفال بالكريسماس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد احمد

عماد احمد

عدد المساهمات : 211
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

حكم الاحتفال بالكريسماس Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بالكريسماس   حكم الاحتفال بالكريسماس Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 2:22 pm

حكم الاحتفال بالكريسماس
القاهرة : عبدالحكيم بحيري

على عادة الشعوب المقهورة والمهزومة يشارك كثير من المسلمين ـ جهلا منهم ــ في احتفالات رأس السنة الميلادية "الكريسماس" ؛ وذلك لما تحظى به تلك الاحتفالات من صخب ودعاية وتغطية إعلامية جبارة تملكها تلك الدول صاحبة النفوذ والقوة سياسيا وعسكريا وإعلاميا في أوقاتنا الراهنة فيما تعاني الشعوب الإسلامية من ردة حضارية وثقافية وروحية فتسللت الهزيمة النفسية إلى كثير من أبنائها في ظل سيطرة كثير من الجاهلين ودعاة الفتنة على مفاتيح الإعلام في بلادنا فبتنا في ليل طويل لما تشرق شمسه بعد .

إزاء هذا الموقف العسير الذي تمر به أمة الإسلام ، لم تخل ظلمات الليل من نجوم ترشد التائهين وتبصر الباحثين عن الحقيقة ، فإذا الرؤية واضحة وإذا الطريق منيرا أمام السائرين إلى الله .
لذلك قام موقع الفقه الإسلامي بإجراء هذا التحقيق الفقهي حول حكم الاحتفال بالكريسماس من خلال أقوال أهل العلم متضمنة حكم تهنئة النصاري بأعيادهم .

في البداية توجهنا بالسؤال إلى الدكتور محمد الدسوقى أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة عن حكم الشرع في مشاركة المسلم في احتفالات "الكريسماس" فأكد أن هذه الاحتفالات تمثل لونا من ألوان الانفلات من القيم الأخلاقية بطريقة غير سليمة ، موضحاً أن الناس في هذه المناسبة يسهرون ويمارسون أنواعا من الفوضى والتهريج .
واستنكر الدسوقي مشاركة أحد من المسلمين في هذه الاحتفالات وشدد أنه لا يجوز لأحد من المسلمين المشاركة في مثل هذه الاحتفالات.
مشيرا إلى أن المسلم يتمتع بشخصية استقلالية لا تذوب في غيرها لقوله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله).
واختتم حديثه بالتأكيد على أن المشاركة في هذه الاحتفالات مخالفة للشرع ، وما يجرى فيها منكر ينكره الدين والعرف والتقاليد.

وتوافق مع هذا الرأي الدكتور لطف الله بن عبد العظيم خوجة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة أم القرى والذي أكد في دراسة له بعنوان " أعياد الميلاد " أنه لا يجوز للمسلم المشاركة والتهنئة بعيد الميلاد ونحوه مؤكدا على حرمة ذلك ، وشدد على أن المشاركة إن كانت نابعة عن رضا بدينهم، فهذا كفر مخرج من الملة؛ إذ يقول تعالى: {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}.
وقال خوجة في دارسته : "إن مشاركة المسلم في شعائر دين محرَّف لا يرضاه الله تعالى، أو التهنئة بها تعنى وتشير إلى الرضا بدينهم المحرَّف هذا، وقبوله، والرضا به، وهذا كله فيه معنى اعتقاد صحة هذا الدين" . مشددا على أن المشاركة أو التهنئة بهذا المعنى كفر؛ لأنه رضاء بالكفر، وتكذيب لله تعالى، مشيرا إلى أن الله تعالى أخبر ببطلان هذا الدين بالخصوص، وببطلان كل دين سوى الإسلام .

فيما أكد الدكتور محمد نبيل غنايم أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ، أن الكريسماس ليس عيدا شرعيا في الأساس فأعياد المسلمين هما الفطر والأضحى، مستنكرا ما يفعله البعض من مشاركة في تلك الاحتفالات مع ما يصاحب ذلك من رقص وخمر واجتماع في البارات والكازينوهات ، مشددا على أن هذا غير جائز يحرم على المسلم المشاركة فيه.

أما الشيخ أحمد أبو حلبية عضو المجلس الأعلى للإفتاء بالقدس والديار الفلسطينية فيقول : إن الاحتفال بعيد الميلاد باعتباره ميلاد السيد المسيح عليه السلام فنحن أولى بعيسى عليه السلام من النصارى؛ لأننا نؤمن بجميع الأنباء والمرسلين، والإيمان بهم جميعا جزء لا يتجزأ من عقيدتنا، لكن لم يرد الاحتفال بهذه المناسبة في شرعنا وديننا، كما أن يوم ميلاد المسيح عليه السلام ليس معروفا على وجه التحديد ؛ فكيف يحتفلون به؟!

أما الدكتور سفر الحوالي فيقول :إن الاحتفال بأعياد الكفار أو التهنئة بها ، إما أن يكون ذلك لمجرد موافقتهم ومجاراة لتقاليدهم وعاداتهم من غير تعظيم لشعائر دينهم ولا اعتقاد من المشارك لصحة عقائدهم (وهذا يتصور في التهنئة أكثر منه في حضور الاحتفال) وحكم هذا الفعل التحريم لما فيه من مشاركتهم ولكونه ذريعة إلى تعظيم شعائرهم وإقرار دينهم.
مستدلا بما قاله كثير من السلف في تفسير قوله تعالى {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً} إن شهود الزور هو حضور أعياد المشركين. وقال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل قوم عيداً" وهذا أوضح الأدلة على الاختصاص.

وأضاف الحوالي أن المشاركة إن كانت لشهوة. كمن يحضر أعيادهم ليشاركهم في شرب الخمر والرقص واختلاط الرجال والنساء ونحو ذلك. مشددا على أن حكم هذا النوع التحريم المغلظ؛ لأن هذه الأفعال محرمة بذاتها، فإذا اقترنت بها المشاركة في شهود زورهـم كانت أعظم تحريماً.
أم الحالة الثالثة وهي أن تكون المشاركة بنية التقرب إلى الله تعالى بتعظيم ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام لكونه رسولاً معظماً كما يحتفل بعض الناس بذكر مولد الرسول "صلى الله عليه وسلم"، فإن حكم هذا النوع أنه بدعة ضلالة، وهي أشد تحريماً وأغلظ ضلالاً من الاحتفال بمولد الرسول "صلى الله عليه وسلم"؛ لكون صاحبها يشارك من يحتفلون بذلك معتقدين أن المسيح هو الله أو ابن الله ـ تعالى الله عما يصفون ـ موضحا أن هذا مما أحدثوه في دينهم مما لم يشرعه الله تعالى ولم يفعله المسيح عليه السلام ولا غيره من الأنبياء، مبينا أن تعظيم الأنبياء إنما يكون بمحبتهم واتباع دينهم وليس بهذه الاحتفالات.

أما الحالة الرابعة وهي أن يكون الاحتفال مقروناً باعتقاد صحة دينهم، والرضى بشعائرهم وإقرار عبادتهم كما عبروا قديماً بقولهم (المعبود واحد وإن كانت الطرق مختلفة) [مجموع الفتاوي 25/ 323] وكما يعبرون حديثاً بوحدة الأديان وأخوة الرسالات، وهو من شعارات الماسونية وأشباهها. فإن حكم هذا النوع كفر مخرج من الملة. قال تعالى {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .

صناعة الأطعمة وبيعها لاحتفالات النصارى بأعيادهم
أما الدكتور ناصر العمر فأفتى بتحريم صناعة الأطعمة وبيعها لاحتفالات النصاري بأعيادهم وقال في فتواه: لا يجوز للمسلم مشاركة النصارى في أعيادهم بأي نوع كانت المشاركة، سواء كانت بالتهنئة لهم، أو الهدايا لهم، أو حضور احتفالاتهم، أو إقامة الاحتفال لهم وتكريمهم، وغير ذلك من صور المشاركة.
مستدلا بتشديد العلاَّمة ابن القيم _رحمه الله_ في ذلك، وأشار إلى فتوى العلامة ابن عثيمين في هذا الأمر ، وحذَّر منه أشدّ التحذير، ونقل فتوى ابن القيم، وهي فتوى مشهورة متداولة لدى باحثي وطلبة العلم .

وأضاف العمر أن "حكم بيعهم الأطعمة والحلويات، فإذا كانوا لا يظهرون هذه الاحتفالات، ولا تكون هذه الأطعمة خاصة بهم، ولا يكتب فيها ما يفيد تأييد هذه الاحتفالات، أي يباع مما هو معروض في المحل دون أن تعدّ خصيصاً لهذه الأعياد فلا حرج في ذلك.
أما إعدادها خصيصاً لأعيادهم فرأى العمر أنه من المشاركة لهم في أعيادهم واحتفالاتهم، وهذا لا يجوز بحال؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان الذي نهى الله _تعالى_ عنه بقوله:" وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب ِ" (المائدة: من الآية2)".

http://www.islamfeqh.com/News/NewsItem.aspx?NewsItemID=2799
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بالكريسماس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منشأة العباسة  :: الفئة الأولى :: الثقافي-
انتقل الى: