منشأة العباسة

منشأة العباسة

منشأة العباسة هي من اقدم قري مصر وتوجد لها اصول وجذور تاريخية حيث انها تتميز بموقع ممتاز تطل شرقا علي ترعة الاسماعيلية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن – تملأ – ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أبريل 2020
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عماد احمد
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
salah elsayed
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
عبدالله احمد
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
متولي السيد
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
محمد حسن نجم
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
تامر صابر
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
Admin
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
abs_1690
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
alisayed84
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
تامر مكاوى
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_rcapخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_voting_barخطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأربعاء يونيو 05, 2013 8:59 pm

 

 خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????? ??
زائر



خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار   خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار Emptyالأحد يونيو 19, 2011 1:12 pm

الموافق السادس عشر من يونية 20111

وصف النار

العناصر والأفكار :-
1 - صفة النار 0
2- أهل الخلود وأهل الخروج
3- 0 حال النبى وبعض السلف مع النار0
4- هذه بعض أسباب النجاه 0
المقدمة :- 000000000000000أما بعد :-
فإن أصدق الحديث كلام الله وإن خير الهدى هدى النبى صلى الله عليه وإن شر الأمور محدثاتها وإن كل محدثة بدعة وإن كل بدعة ضلالة وإن كل ضلالة فى النار وما قل وكفى خير مما كثر وألهى وإن ما توعدون لات وما أنتم بمعجزين 0

- أيها المسلمون الأكارم هل رأيتم يوما من الأيام حريقا فى مصنع من مصانع الغاز أو فى بئر من آبار البترول أو حتى لحريق مروع فى بيت من البيوت أو هل تخيلت فرنا من أفران الحديد والصلب ؟؟؟؟؟؟ إنها حرائق مذهلة إنها حرارة تصهر الحديد !!!!!!
- فما ظنك أيها الحبيب بنار الآخرة التى قال عنها النبى صلى الله عليه وسلم من حديث أبى هريرة الذى قال فيه(ناركم هذه التي توقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل يا رسول الله إن كانت لكافية قال فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها ) . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6742 في صحيح الجامع
- فتعالوا بنا أيها الأحباب لنسمع ماذا قال ربنا وماذا قال رسولنا عن النار ووصفها :-

1- وقودها :- تعالوا بنا لنسمع ماذا قال ربنا تبارك وتعالى عن وقود النار {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ }البقرة24
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6

أنظروا أيها المسلمون إلى وقود النار إنها الناس والحجارة 0
هل رأيتم النار عندما تلتهم شيئا هل تبقى له أية أثر ؟؟؟؟؟؟؟
ولذلك عنما يقال لجهنم هل امتلأت ترد جهنم وتقول هل من مزيد {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }ق30

حرها :- أما عن حرها فيقول رب العالمين {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }التوبة81
ويقول {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ }المرسلات32
ويقول {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ 0عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ 0تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً }الغاشية4

وقال النبى صلى الله عليه وسلم(هذه النار جزء من مائة جزء من جهنم ). ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7006 في صحيح الجامع
وقال المصطفى في رواية للبخاري عن أبي سعيد بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم واشتكت النار إلى ربها فقالت رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف أشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير . وفي رواية للبخاري فأشد ما تجدون من الحر فمن سمومها وأشد ما تجدون من البرد فمن زمهريرها . رواه البخارى ومسلم 0

عمقها :- أما عن عمق جهنم فلقد أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ( إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي بها سبعين عاما ما تفضي إلى قرارها) . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1662 في صحيح الجامع0 وكان عمر يقول أكثروا ذكر النار فإن حرها شديد وإن قعرها بعيد وإن مقامعها حديد 0

وقال أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعنا وجبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم أتدرون ما هذا قلنا الله ورسوله أعلم قال هذا حجر أرسله الله في جهنم منذ سبعين خريفا فالآن حين انتهى إلى قعرها رواه مسلم 0

لونها :- أما عن لونها فهى سوداء مظلمة مدلهمة وقد دل على ذلك قول الله تبارك وتعالى {وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا و َتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أ َصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }يونس27
وقوله أيضا :- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أ َكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ َكْفُرُونَ } آل عمران106
وفى الحديث الذى قال أبو هريرة فيه (أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة كالليل المظلم
رواه الترمذى وابن ماجه عن أبى هريرة وضعفه الألبانى فى ضعيف الجامع وهو حسن بشواهده لكنه موقوف على أبى هريرة ورفعه إلى ا لنبى صلى الله عليه وسلم ضعيف

وفي رواية للبيهقي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تحسبون أن نار جهنم مثل ناركم هذه هي أشد سوادا من القار هي جزء من بضعة وستين جزءا منها أو نيف وأربعين شك أبو سهيل

سوق أهل النار إلى النار :- فيقول الله {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى ج َهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }الزمر71

طعام أهل النار :-
قال الله ( إن شجرت الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون كغلى الحميم )

وعن ابن عباس قال قال رسول الله (لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن تكون طعامه .) ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5250 في صحيح الجامع
وقال الله
{لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ }الغاشية6
قال عبد الله بن عباس الضريع شجر فى جهنم 0

وقال الله {وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ }الحاقة36
قال ابن عباس عن الغسلين إنه صديد أهل النار

وقال الله {إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً }{وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً }المزمل13
روى الإمام أحمد بإسناده عن عكرمة عن ابن عباس فى قوله وطعاما ذا غصة 0000 قال شوك يأخذ بالحلق لا يدخل ولا يخرج 0

شراب أهل النار :-
1- الحميم :-قال الله وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ }محمد15
قال شبيب بن عكرمة عن ابن عباس ( حميم آن ) أى انتهى غليه 0

2- الغساق :- قال الله {هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ }ص57
قال بن عباس الغساق ما يسيل بين جلد الكافر ولحمه وعنه قال الغساق الزمهرير البارد الذى يحرق من برده 0

وعن عبد الله بن عمرو قال الغساق القيح الغليظ لو أن قطرة منه تهرق فى المغرب لأنتنت أهل المشرق ولو أهرقت فى المشرق لأنتنت أهل المغرب

3- الصديد :- قال الله {مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ }إبراهيم16
قال مجاهد يعنى القيح والدم 0
وعن ابن عباس قال قال رسول الله كل مخمر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال قيل وما طينة الخبال يا رسول الله قال صديد أهل النار ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال ) قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث : حدثنا محمد بن رافع النيسابوري ثنا إبراهيم بن عمر الصنعاني قال سمعت النعمان بن بشير يقول عن طاوس عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم 0
4- الماء الذى كالمهل :- قال الله {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29
قال مجاهد مثل القيح والدم أسود كعكر الزيت 0
ملابس أهل النار :-
قال الله {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ }الحج19
كان أبراهيم التيمى أذا تلا هذه الآية يقول سبحان من خلق من النار نارا
وقال الله {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ } {سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ }إبراهيم50
أى قمصانهم من قطران تطلى به جلودهم حتى يعود ذلك الطلاء كالسرابيل 0

بكاء أهل النار :-
قال رسول الله إن أهل النار ليبكون حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت وإنهم ليبكون الدم _ يعني _ مكان الدمع ] . ( صحيح ) . وله شاهد عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ يرسل البكاء على أهل النار فيبكون حتى تنقطع الدموع ثم يبكون الدم حتى يصير في وجوههم كهيئة الأخدود لو أرسلت فيه السفن لجرت . ( والحديث بمجموع طرقه حسن ) . وصححه الألبانى 0

فداؤك من النار :-
قال رسول الله(إذا كان يوم القيامة بعث إلى كل مؤمن بملك معه كافر فيقول الملك للمؤمن يا مؤمن هاك هذا الكافر فهذا فداؤك من النار ] . ( صحيح ) . صححه الألبانى وله شاهد عند مسلم
وقد قال رسول الله فى قوله (اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) المؤمنون 0 ما منكم من أحد إلا له منزلان منزل في الجنة ومنزل في النار فإذا مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله فذلك قوله { هم الوارثون } . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5799 في صحيح الجامع0

اهون أهل النار عذابا :-
قال رسول الله ( إن أهون أهل النار عذابا من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا وإنه لأهونهم عذابا . ‌ )رواه مسلم

وعن النعمان بن بشير قال سمعت رسول الله يقول إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل توضع فى أخمص قدميه جمرة يغلى منها دماغه )رواه البخارى ومسلم 0

عذاب النار ينسى كل نعيم مع أول غمسة :-
قال رسول الله يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في جهنم صبغة ثم يقال له يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط هل مر بك نعيم قط فيقول لا والله يا رب ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ في الجنة صبغة فيقال له يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط هل مر بك شدة قط فيقول لا والله يا رب ما مر بى بؤس قط ولا رأيت شدة قط . ‌ أخرجه مسلم وأحمد والنسائى عن أنس 0
وإذا سألت النار عن امتلائها فتقول هل من مزيد {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }ق30
وعندما يضيق الأمر بأصحاب النار يطلبون من خزنة النار أن يخفف عنهم يوما من العذاب {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ } {قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ }غافر50
ثم يقولون ولماذا لا نلجأ لمالك خازن النار فأخذوا يصيحون {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ }الزخرف77
قال الأعمش نبئت أن بين دعائهم وبين إجابة مال لهم ألف عام 0
وعن عبد الله بن عمرو قال إن أهل النار يدعون مالكا فلا يجيبهم أربعين عاما ثم يقول إنكم ماكثون ثم يدعون ربهم {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ }المؤمنون107فلا يجيبهم مثل الدنيا ثم يقول {قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ }المؤمنون 8ثم ييأس القوم فما هو إلا الزفير والشهيق تشبه أصواتهم أصوات الحمير أولها شهيق ولآخرها زفير 0

أهل الخلود وأهل الخروج :-

قال الله {يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ } {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ } فأهل الخلود فى النار هم الكفار وأما أهل الخروج هم أهل التوحيد 0

وهذا رسول الله المصطفى يستعيذ بالله من النار فيقول فى الحديث الذى رواه النسائى عن عائشة وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع (اللهم رب جبريل وميكائيل ورب إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر )0

وعن أبي هريرة قال لما نزلت ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) دعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار . با بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها . رواه مسلم . وفي المتفق عليه قال يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا . ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا . ( صحيح )

وهؤلاء أولوا الألباب يستعيذون بالله من النار:-

{رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }آل عمران 192
قال عمر بن الخطاب لو نادى منادى من السماء أيها الناس إنكم داخلون الجنة كلكم إلا رجلا واحدا لخفت أن أكون أنا هو خرجه ابو نعيم

وخرج الإمام أحمد من طريق عبد الله بن الرومى قال بلغنى أن عثمان قال لو أنى بين الجنة والنار ولا أدرى إلى أيتهما يؤمر بى لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير

وكان الأحنف بن قيس يجىء إلى المصباح فيضع يده فيه ثم يقول يا أحنف حس حس ثم يقول يا حنيف ما حملك على ما صنعت يوم كذا ما حملك على ما صنعت يوم كذا 0

وأخيرا كيف النجاة من النار :-

لن تكون النجاة من النار إلا بأمرين :-
1- التوحيد ولكن التوحيد ليس كلمة تقال باللسان فحسب !!! بل إن التوحيد قول باللسان ا وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان 0

يقول الله {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الزمر65
وقال النبى صلى الله عليه وسلم عن جابر( من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار ). ‌تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6551 في صحيح الجامع0

وفى الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت أن النبى قال ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبده ورسوله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق أدخله الله الجنة على ما كان من عمل من أي أبواب الجنة الثمانية شاء )

2- الأمر الثانى وهو الاتباع :-
سل نفسك الآن عن كل أفعالك هل هى على هدى المصطفى وسنته أم أنك أنك تأخذ ما طاب لك وتترك ما خالف هواك ؟؟؟؟؟؟؟؟

قال رسول الله ( كل أمتى يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا ومن يأبى يا رسول الله قال من أطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى ) أى فقد أبى أن يدخل الجنة

ومن المنجيات على سبيل السرعة :-
أ –الصوم فعن أبى سعيد قال قال رسول الله (. من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم حر جهنم عن وجهه سبعين خريفا) . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6329 في صحيح الجامع0

ب- الجهاد فى سبيل الله فعن عثمان قال قال رسول الله ‌ ( ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله إلا حرم الله عليه النار ). ‌ تحقيق الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم: 5543 في صحيح الجامع0

ج- مجالس الذكر :- يقول النبى إن لله ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس [ يلتمسون أهل الذكر ] فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى بغيتكم فيجيئون فيحفون بهم إلى السماء الدنيا فيقول الله أي شيء تركتم عبادي يصنعون فيقولون تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك فيقول هل رأوني فيقولون لا فيقول فكيف لو [ رأوني ] فيقولون لو رأوك لكانوا أشد تحميدا وتمجيدا وذكرا فيقول فأي شيء يطلبون فيقولون يطلبون الجنة فيقول وهل رأوها قال فيقولون لا فيقول فكيف لو رأوها فيقولون لو رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا قال فيقول ومن أي شيء يتعوذون فيقولون من النار فيقول وهل رأوها فيقولون لا قال فيقول فكيف لو رأوها فيقولون لو رأوها كانوا أشد منها هربا وأشد منها خوفا قال فيقول إني أشهدكم أني قد غفرت لهم قال فيقولون فإن فيهم فلانا الخطّاء لم يردهم إنما جاء لحاجة فيقول هم القوم لا يشقى بهم جليسهم 0

د- البكاء :- قال النبى من حديث أبى هريرة (لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا )

ز- من صلى أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى: عن أنس قال: قال رسول الله r من صلى لله أربعين يوماً في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق } [رواه الترمذي وحسنه الألباني

ه-من كان سهلا هينا لينا :- قال رسول الله من كان سهلا هينا لينا حرمه الله على النار . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6484 في صحيح الجامع

موت الأولاد والصبر على ذلك :- قال رسول الله ( من دفن ثلاثة من الولد حرم الله عليه النار) . تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6238 في صحيح الجامع

ك- الصبر على البنات والأخوات :- قال رسول الله ( ‌ ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كن له سترا من النار) . ‌ تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5372 في صحيح الجامع


وفى الختام أود أن أبشر حضراتكم ببشرى من رسول الله فى هذا اللقاء
روى الترمذى والنسائى والحاكم وهو فى صحيح الجامع عن أنس عن النبى قال من سأل الله الحنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار )
كتبه الفقير إلى عفو ربه
أبو أنس أحمد عبد الحفيظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة بالمجد الكبير بمنشأة العباسة بعنوان وصف النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منشأة العباسة  :: الفئة الأولى :: اخبار العباسة-
انتقل الى: